الأحد، 23 مايو 2010

القيود




" سواء كنت تعتقد أنك ستنجح أم لا فإنك على حق " هنري فورد
إن الشيء الوحيد الذي يعوق إنجازاتنا هو اعتقادنا بأننا غير قادرين على تحقيق هذه الإنجازات فالشخص التشاؤمي الذي يقول : " سأظل طوال عمري في معركة مع الحياة " سيتوقف عن تعلم أي شيء جديد ويهدر الفرصة التي ستقبله في حياته ولن يعمل بجد ولن يدخر أموالاً ولن يحاول القيام بأي شيء نافع .وذلك لأنه مؤمن بأنه " لافائدة من ذلك على أية حال " والعجيب أن نبوءته تتحقق ولايستطيع أن يقوم بأي شيء على الاطلاق .
والعكس صحيح فيمن يقول " سوف أنجح " فيمكنه القيام والنجاح لإنه آمن به .
وعندما نشك في قدرتنا على إنجاز مانريده فلنفكر في تلك العقبات التي تمكن الآخرون من تذليلها والتغلب عليها
والمشاكل جزء من الرحلة فإننا دائماً نقابل فرصة عظيمة متنكرة ببراعة في صورة مشاكل لاحل لها . إن بإمكاننا أن نستلقي على الشاطئ طوال اليوم ولانقوم بأي شيء على الإطلاق ويمكن أن تعزل نفسك وتعيش داخل قوقعة فبداخل هذه القوقعة ستكون بمنأى عن كل شيء غير عابئ بأي شيء .
ولكن بعد مرور سنين ستجد أنك في عزلة مستلقياً على الرمال لاترى فيها أي شيء لأبعد من قدميك فإنك قد تتوق لبعض التحدي هكذا هي الحياة فالمشاكل جزء أساسي من الكون ومواجهتنا تعلمنا أشياء جديدة وتكسبنا خبرات وتخلصنا من عيوبنا وقد ميز الله الإنسان بالعقل والقدرة على التفكير ليحل مشاكله عكس الحيوانات التي ليست لديها القدرة ولاتعبأ بأي شيء من حولها وأعتقد أنك لاتريد أن تتشبه بالحيوان أليس كذلك .
إن الشخص الذي يفكر بطريقة إيجابية يرى أن المشكلة ببساطة هي فرصة للتعلم قد يبدو هذا تفكيراً قديما ولكن فلسفته تحمل معنى جيداً " الأطفال والرضع يميلون إلى الحياة بهذه الفلسفة " فالطفل يصنع الكثير من الضوضاء والجلبة ويلتقط أشياء من الأرض صغيرة ويقذف بالأشياء فالحياة بالنسبة له عبارة عن رحلة ممتعة من الاكتشافات يلقون بأنفسهم في نهر الحياة بحماس متهور رائع .
" فالمحن تكشف العبقرية والرخاء يخفيها " هوراس .
فالمحن والأخطاء تعيد حساباتنا ونتعلم منها ونعيد ترتيب أوراقنا ونضع خططا واستراتيجيات جديدة لاتباعها ولكن الفوز نتعلم منه القليل وربما يدعونا إلى الركون والدعة والغرور .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق