الأربعاء، 16 يونيو 2010

التعامل مع الأخطاء

التعامل مع الأخطاء

لقد ساعدتك القيم المتناقضة لمجتمعنا في صنع الناقد لقد وجدت أنك لكي تكون فرداً جيداً في المجتمع يجب أن تكون مساوياً للآخرين ومتفوقاً عليهم وسخياً ومقتصداً وعفوياً ومتحفظاً وهكذا هذا النظام من القيم الحصرية يسمح لناقدك بالعثور على دليل على الخطأ في أي تصرف وتدميره قد تتبنى موقفاً دفاعياً مبرراً جميع الأخطاء وقد تنضم إلى مجموعة يخشى أفرادها بشدة أبسط الأخطاء ولايستطيعون الاعتراف بها لأي شخص أو قد تتبع طريقة الاكتئاب المزمن الأكثر شيوعاً بسبب كل أخطائك .

في الحالات المتطرفة يبدأ العجز وتفكر طويلاً في الأخطاء الماضية وتقلص أنشطتك وعلاقاتك لتجنب أي فرصة لوقوع أخطاء مستقبلية تحاول القيام بأقل القليل بشكل مثالي خوفاً من ارتكاب أي خطأ .

وحقيقة الأمر أن تقدير الذات لاعلاقة له بالمثالية أو الكمال ولاعلاقة أيضاً لتقدير الذات بتجنب الأخطاء إن تقدير الذات متأصل في قبولك غير المشروط لذاتك كمخلوق ذي قيمة بشكل فطري والخطأ الوحيد حقاً هو أن تتفق مع ناقدك المرضي حين يقول إن الأخطاء دليل على عدم القيمة .

وبدلاً من أن تخاف الأخطاء أنت بحاجة لأن ترحب بها أثناء عملية التعلم فهي طريق الاقتراب المتتابع للتفوق وحلم الكمال يحول الأخطاء من تحذيرات إلى آثام الأخطاء يمكن أن تؤدي دور الجرس الموجود في آلتك الكاتبة والذي يحذرك من الخروج عن الصفحة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق