الأحد، 6 يونيو 2010

خط الزمن



لاشك أننا ندرك الزمن عن طريق إدراكنا للماضي والحاضر والمستقبل ولكن يبقى السؤال : كيف نرى الماضي والحاضر والمستقبل ؟ هل تذكر عندما استيقظت من النوم يوم أمس ؟ هل تذكر عندما استيقظت من النوم قبل أسبوع ؟ مالفرق بين الحادثتين ؟ هناك من الناس من ينظر دائماً إلى الماضي ولايعبأ بالحاضر والمستقبل إلا قليلا وهناك من ينظر إلى المستقبل دائماً ولايهتم بالحاضر والماضي وهناك من يهتم بالحاضر فقط ولايلتفت إلى الماضي ولا إلى المستقبل نقول فلان مشدود إلى الماضي دائماً أو لننس الماضي ولننظر للمستقبل أو علينا بالحاضر فلا يسعنا إضاعة الوقت في أشياء مضت ولا في أشياء لم تقع بعد . كذلك هناك من يتذكر الماضي والحاضر والمستقبل في ذهنه في آن واحد ماهو الفرق بين المواعيد الشرقية والغربية نقول في المشرق سوف آتي بعد الظهر وبعد الظهر يمتد حتى المغرب وفي أوروبا يكون الموعد بالدقائق لماذا الفرق في التعامل مع الزمن ؟ الفرق هو أن غالبية الشرقيين يفكرون " في الزمن " وغالبية الغربيين يفكرون " خلال الزمن " ولكل شخص إدراكه الخاص للزمن أي لكل شخص خط زمن خاص به فالبعض له خط زمن مستقيم يمتد من الخلف " الماضي " إلى الأمام " المستقبل " والبعض له خط زمن قصير من ناحية الخلف " الماضي " أو من ناحية الأمام " المستقبل " أو قصير من الجهتين فهو مهتم بالحاضر فقط .
إن لكل شخص خط زمن خاص به وقد وجد أنه من السهل تغيير خط الزمن للشخص كأن نعكس اتجاهه أو زاويته أو طوله كذلك يمكن إضاءة أي جزء من خط الزمن أو إضافة الألوان الزاهية إليه فالجزء الذي يمثل المستقبل يمكن إغناءه بالصور الجميلة والضوء ولكن كما قلنا يجب الحذر من القيام بهذه التجارب بدون خبرة ومعرفة .
باستخدام خط الزمن يمكن تغيير الماضي أو تغيير المستقبل بما يقتضيه الحال فإذا كان الشخص يفتقر إلى التخطيط ليس له هدف واضح في حياته ولايعرف إلى أين يسير فمن الأفضل لهذا الشخص أن يغير مستقبله على خط الزمن أما إذا كان الشخص مرتبطا بالماضي متعلقا به يتذكر أيامه الخوالي فمن الأفضل له أن يغير ماضيه فيسع لكل شخص أن يصمم خط الزمن الذي يريده

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق