الأحد، 6 يونيو 2010

قوة التحكم بالذات

كيف تتحكم في شعورك وأحاسيسك في الحال وكيف تستطيع تغيير البرمجة السلبية إلى أخرى إيجابية والقضاء على السلوكيات السلبية التي تمنعك من تحقيق أهدافك والتخلص من الخوف المرضي وتحويله إلى قوة ذاتية .
وذلك من خلال التحكم في :
- القاتل الصامت " التحدث مع الذات "
- الاعتقاد
- طريقة النظر للأحداث
- العواطف
- السلوك
فمن الممكن للبرمجة الذاتية والتحدث مع النفس أن تجعل منك إنساناً سعيداً ناجحاً يحقق أحلامه أو تعيساً وحيداً يائساً من الحياة وفي ذلك يقول د هلمستتر : " إن ماتضعه في ذهنك سواء كان سلبياً أو إيجابياً ستجنيه في النهاية "
فلربما يجعلك " الإرهاب الداخلي " تفقد الأمل ويشعرك بعدم الكفاءة ويضع أمامك الحواجز الوهمية التي تمنعك من تحقيق أهدافك فيبعث إليك إشارات سلبية : أنا خجول أنا ضعيف لا أستطيع فعل كذا أنا فاشل شكلي غير جذاب .. فيقوم الناس بإرسال إشارات سلبية للعقل الباطن ويرددونها باستمرار إلى أن تصبح جزءاً من اعتقاداتهم القوية وبالتالي تؤثر على تصرفاتهم وأحاسيسهم الخاصة بهم وبالعالم من حولهم .
فعليك أن تراقب أفكارك لأنها ستصبح أفعال وراقب أفعالك لأنها ستصبح عادات وراقب طباعك لأنها ستحدد مصيرك .
ابتداء من اليوم احذر ماذا تقول لنفسك واحذر مالذي تقوله للآخرين في حوارك الداخلي ولو لاحظت أية رسالة سلبية فقم بإلغائها بأن تقول " ألغ " وقم باستبدالها برسالة أخرى إيجابية . لذا فعليك أن تثق فيما تقوله وأن تكرر دائماً لنفسك رسائل إيجابية فأنت سيد عقلك وقبطان سفينتك أنت تتحكم بحياتك وتستطيع تحويل حياتك إلى تجربة من السعادة والصحة والنجاح بلا حدود .

الاعتقاد :
سوف يساعدك إيمانك على تحقيق الواقع " ولو أرادو الخروج لأعدوا له عدة " فالاعتقاد الإيجابي قائدك إلى النجاح كي تحقق أحلامك والاعتقاد السلبي عدو المستقبل والحياة فعليك أن تدون المعتقدات المعوقة وتستبدلها بمعتقدات إيجابية محفزة .
وقم الآن وافعلها وثق بنفسك وقدراتك وثق أنه يمكنك تغيير أي اعتقاد سلبي وإبداله بآخر إيجابي يزيد من قوتك .

طريقة النظر إلى الأحداث:
فالنظر تجاه الأشياء هي عبارة عن وجهة النظر التي من خلالها نرى الحياة وهي عبارة عن طريقة تفكير وتصرف وإحساس .
فالنظرة تجاه الأشياء هي غاية في الأهمية وهي الاختلاف الذي يؤدي إلى تباين النتائج وهي مفتاح السعادة وهي الوصفة السرية وراء نجاح القادة والعظماء وتنبع نظرتنا تجاه الأشياء من خلال اعتقاداتنا .
والنظرة للأشياء هي اختيار وهذا الاختيار نقوم به أنت وأنا ولدينا القدرة على تغييره ولكن فقط عندما نقرر أن نحرر أنفسنا من سيطرة الذات .
فعندما تلوم الآخرين والظروف والمواقف فإنك بذلك تعطيهم القوة لقهرك فيجب عليك أن تتوقف عن لوم الآخرين وأن تتحمل مسئولية حياتك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق