الأحد، 6 يونيو 2010

الحالة الذهنية



لابد أن مر بك وقت كنت فيه منشرحاً مسروراً سعيداً ووقت كنت فيه مهموماً مغموماً أو نشيطاً ومبدعاً ذا همة عالية وطاقة متفجرة ووقت كنت فيه خاملا ضعيفا .
حاول أن تتذكر مشهداً أو حدثاً أو حالة كنت فيها ميتهجاً مسروراً ارجع بفكرك إلى تلك الحالة وعش في ذلك الجو دقيقتين محاولاً استرجاع ادق التفاصيل في تلك اللحظات السعيدة " وذكروا إذ كنتم قليلا فكثركم " واذكروا نعمة الله عليكم " ماذا تحس به الآن ؟ وماهو شعورك ؟ هل حصل تغير في شعورك أو تنفسك مثلا بالرغم من الحادث الجميل مضى عليه زمن طويل ربما سنين عديدة إلا أنك استطعت أن تستعيد المشاعر ذاتها التي كنت تحس بها في ذلك الوقت بكلمة أخرى استطعت أن تغير حالتك الذهنية إلى حالة انشراح
الإنسان يستطيع تغيير حالته الذهنية بغض النظر عما يحيط به إنه يملك عالمه الداخلي يستطيع أن يتحكم به إن أراد في حياة الإنسان اليومية يتنقل ذهنه من حالة إلى أخرى بشكل دائم وتعتمد عملية التنقل هذه على عوامل عدة منها : النمط الداخلي للإدراك المخزون المتراكم في ذاكرة الشخص بحلوه ومره والمحفزات والأحداث ..
والحالة الذهنية لشخص ما في لحظة ما هي مايراه الشخص ويتصوره في مخيلته ومايحدث به نفسه ومايحس به من شعور ثم ينعكس من ذلك كله على حركاته وتنفسه وتعبيرات وجهه وحركة عينيه كذلك الحالة الذهنية للإنسان " تصوراته أحاسيسه مشاعره وفسيولوجيته " فيمكن تغيير الحالة الذهنية إلى حالة جديدة يكون فيها الشعور إيجابياً كالشعور بالراحة والاطمئنان أو الحب والحنان أو النشاط والتحفيز بدلا من الشعور السلبي والخوف والضعف وإذا أمكن تغيير الحالة الذهنية فقد أمكن تغيير السلوك أي " العادات والعلاقات والمهارات والقابليات والأداء وكذلك تغيير الشعور والتفكير .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق